دراسات ومقالات
عزّ الدين المناصرة.. استحضار شاعر "عنب الخليل وكنعانياذا"
4,May,2023
عمر شبانة شاعر أردني مفاجئًا وصادمًا كان رحيلُ الشاعر الفلسطينيّ عزّ الدين المناصرة (1946-2021)، على أثر إصابته بالفيروس اللعين، الكورونا، خصوصًا بعد تناوله جرعةً أو جرعتين ضدّ الفيروس، ولكنّه كان يُعاني مشاكل القلب والتنفُّس، الأمر الذي سهّلَ الوصول إلى خاتمته خلالَ أيّام قليلة في المشفى. ورغم معاناته وآلامه، كان شاعرنا ضيفًا دائمًا في مكتب دار "العائدون للنشر.." ..

حسن أبو علي: الغائبُ الحاضرُ في قاع المدينة، كشكُ كتبِه وصحفِه من المظاهر الشعبيّة للعاصمة عمَّان.
4,May,2023
وليد سليمان كاتب وباحث أردني الراحلُ والمثقفُ الشعبيُّ الكبير " حسن أبو علي " غادرنا بجسده في 25 آذار من العام 2022؛ ولكنَّ روحه ما انفكت ترفرف في قاع عمان؛ المدينة التي أحبَّها، وعلاقاته مع الناس والصحافة والأدب والفكر والفن تعيش في ذاكرتنا، سواء الفردية أو الجمعية. عايشته منذ البدايات البسيطة.. فمنذ أن كنت فتىً صغيراً أتعرفُ على الجرائد والمجلات والصور والكلم ..

الفرضيات المفتوحة في جماليات تشكيل رؤية المخرج المسرحي "حكيم حرب".
4,May,2023
د. رياض موسى سكران أكاديمي وباحث عراقي تكشفُ أيُّ محاولةٍ لقراءة أعمال المخرج المسرحي حكيم حرب وتجاربه عن حقيقة أنَّ هذه التجارب تعالقت بأنساق تشكيلاتها المتعددة والمختلفة، مع تلك الفضاءات الجماليّة للإخراج المسرحي التي بشرت بها التجارب والتيارات العالمية الحديثة في المسرح المعاصر، بكونها تجارب تنطلق أساسًا من فرضيات، وهذه الفرضياتُ تنطوي على رؤى وأبعاد فلسفية عميق ..

عبقريةُ المكان في لوحاتِ الفنان التشكيليّ أحمد الخطيب.
4,May,2023
مجدي دعيبس روائي أردني احترتُ في البداية بعنوان المقال؛ هل هي شاعريّة المكان أم عبقريته، فعدتُ إلى لوحاته وتمعنتُ فيها وأطلت النظر إليها بتفاصيلها وألوانها وزواياها، عندها أدركتُ أنّ هناك شيئًا أكبر من الشعر وغنائيته، أدركتُ أنّ هذا المكانَ كائنٌ من لحم ودم ينبض بالموسيقى والعشق والحكايات وصوت الربابة والميجنا، أدركتُ أنّ هذا المكانَ كائنٌ خرافيّ وعبقريّ لا ينفكّ ي ..

دورُ المسجد الأقصى في الحياة الثقافيّة والفكريّة في القدس في القرن الثامن عشر الميلادي.
4,May,2023
د. إيهاب زاهر أكاديمي وباحث أردني حظي المسجدُ الأقصى في احتضانه لمختلف العلوم الشرعيّة وخاصّة علم الحديث، وقصده عددٌ كبيرٌ من العلماء الأعلام، من بينهم الأئمة الأوزاعي وسفيان الثوري والليث بن سعد، والشافعي، رحمهم الله، وبزغ من القدس علماء مبرزون في مختلف العلوم الإسلاميّة، من بينهم محمـد بن أحمد المقدسي البشاري مؤلف "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" وأبو المعالي و ..

الشتاءُ في الأمثال الأردنيّة
4,May,2023
د. عبدالله أحمد جرادات أكاديمي وباحث أردني "Abdullah Jaradat" كلنا يعلم ما لشتاء من أهميّةٍ في حياة الشعوب عامة، وفي حياتنا نحن الأردنيين خاصة، كون الأردن واحدًا من أشحّ دول العالم في المصادر المائية، ولهذا ينتظر الأردنيون عامة والمزارعون خاصة هطول الأمطار بتلهف، ويأملون أن يكون الموسم المطري في كل سنة أفضل من سابقه. والأمثال، كونها خلاصة تجارب الأجيال السابقة، ..

أثرُ جائحة كورونا في الكتابة الإبداعيّة
4,May,2023
علي شنينات كاتب أردني من المعروف أنَّ الكتابة الإبداعيّة بكل أشكالها هي انعكاس طبيعي لما يحدث في الواقع، وهي نتاج للتجارب والتأمّل والاف، وهي أيضًا رؤيةٌ واستشراف ورصد. فقد دأب الكتّاب والمبدعون على مرّ العصور والأزمنة على توثيق اللحظة بكل انفعالاتها وتجليّاتها، على شكل قصيدة أو أغنيةٍ، أو لوحة فنيّة، أو على شكل روايةٍ أو قصة، منهمكين برسم عواطفهم وعواطف الآخرين ف ..

فطرةُ الشعر ودهشةُ التلقي عند الشاعر الأردني مهند ساري
4,May,2023
زكرياء الزاير شاعر وباحث من المغرب لقد تحوّلت مجريات الحياة والمجتمع العربي بدءًا من خمسينيات القرن العشرين إلى اليوم، وتحوّلت معها قضايا الشعر ومفاهيمه ولغته، فلم تكن "لغة تعبير بقدر ما هي لغة خلق"( ). هذه التحوّلات بدورها انعكست على الشاعر العربيّ في ذاته وحركت وعيه ووجدانه، فكان الشعر، وفقًا لذلك، أكثر انفتاحًا وجرأةً، كما كان كذلك، مستجيبًا ومتعاطيًا مع نزعة ا ..

قراءةٌ ابستمولوجية في تماثيل الأردن القديم: عين غزال والبادية الجنوبية الشرقية.
4,May,2023
د. أسامة أبو الغنم باحث دراسات تاريخية. لا بدَّ من استحداث رابطٍ بين التماثيل المكتشفة مؤخرًا في البادية الجنوبية الشرقية وبين موقع عين غزال الأثري، فكلها تعود حسب تاريخها التقريبي إلى منتصف الألفية السابعة قبل الميلاد ومنتصف الألفية الثامنة قبل الميلاد، أي وجود تقارب زمني نوعًا ما بينهما. وعلى الرغم من درجة إتقان تماثيل عين غزال بالمقارنة مع الاكتشافات في البادية ..

حبيب الزيودي شاعراً
4,May,2023
د. أحمد عودة الله الشقيرات كاتب وباحث أردني مقدمة: عرفتُ حبيب الزيودي طالبًا في مدرسة الزرقاء الثانوية، وقد كان يملأ جيوبي بالشعر هو وطالبٌ آخر أصبح الآن قاضيًا. وكان حبيب مسكونًا بالشعر أعرف جوّانيّته واتجاهاته. وكانت آخر مرة جاءني فيها في التعليم العالي وقد حصل على منحة دراسيّة للماجستير في اللغة العربية في المغرب، وقبلها رأيته في الإذاعة وكان منتشيًا شيئًا ما ..

الإخراجُ القصصيّ ولعبةُ التشكيل السرديّ رؤيةٌ فنيّةٌ في قصص (يدفنون النهر) لنهلة الجمزاوي.
4,May,2023
نضال القاسم كاتب وناقد أردني تُعدُّ الكاتبة نهلة الجمزاوي من أبرز الأدباء في الأردن، حيث تتميز تجربتها القصصية بأسلوبٍ خاصٍ يعتمد على التكثيف والإيجاز في اللغة، كما تشكّل الصور الشعرية أبرز سمات عالمها القصصي، وهي تُعتبر من العلامات المميزة في القصة القصيرة النسوية الأردنية المعاصرة، تشهد بذلك أعمالها المتتابعة التي شيدّت من خلالها هُويتها الإبداعية. وفي مجموعتها ..

"عــــــرار" وفلسطين
4,May,2023
محمد سمحان باحث وشاعر أردني بالرغم من كثرة الدراسات التي تناولت عرار شعرًا وشاعرًا؛ فإنَّ هذا الشاعر قد لقي من الغبن في مماته كما لقي في حياته، وإذا كان الساسةُ قد جحدوه في حياته، فإنَّ دارسيه لم ينصفوه بعد مماته، فمن ملتصق به من زاوية رؤية إقليمية ضيقة قصُرت عن بلوغ أو استقصاء آفاق عرار القوميّة التي بلغها؛ فاعتبروا أنَّ تغنيه بمواقع ومرابع داخل إقليم الأردن الجغ ..

محاوراتُ "أفلاطون" من منظور د. سلمان البدور.
4,May,2023
د. أشرف حزين أكاديمي وباحث أردني. المقدمةُ التي يوردها الدكتور سلمان البدور في كتابه "ملخصات حوارات أفلاطون" تُعدُّ مهمّةً لفهم المحاورات التي يتناولها في الكتاب. وبالرغم من أنَّ البدور تناول العديد من القضايا في المحاورات، مثل الفضيلة، وطبيعة النفس وخلودها وعلاقتها بالجسد، إلا أنَّ القضية المحورية في الكتاب كانت تدور حول نظرية المعرفة. يرصدُ البدور قضيّةً مهمّةً، ..

النشرُ كصناعةٍ ثقافيّة
4,May,2023
الدكتور ربحي مصطفى عليان أستاذ علم المكتبات والمعلومات/الجامعة الأردنية النشرُ في معناه الواسع: جعل الشيء معروفًا علانية، ويعرف النشر بأنَّه: العملُ الذي يقوم به الناشر من خلال إصداره وعرضه للبيع مطبوعًا، أُنتج عن طريق نوع من أنواع الطابعات أو الاستنساخ أو إعادة التصوير. كما يُعرّف بأنَّه: إعدادُ عمل المؤلف في أفضل صورة مناسبة، وتقديمه إلى أكبر قدر من الجمهور. وهو ..